رسالة من اللجنة الوطنية لمقاطعة إسرائيل إلى النقابات وأعضاء شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية المشاركين “منتدى السلام للمجتمع المدني”

******الرجاء التعميم*******

اللجنة الوطنية لمقاطعة إسرائيل وسحب الإستثمارات منها وفرض العقوبات عليها*

BDS National Committee (BNC)

www.BDSmovement.net

أين انسجامكم مع مبادئ المقاطعة؟

رسالة إلى النقابات وأعضاء شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية المشاركين في اللجنة الوطنية لمقاطعة إسرائيل، وفي “منتدى السلام للمجتمع المدني” في نفس الوقت

تستنكر اللجنة الوطنية لمقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها مشاركة مؤسسات فلسطينية فيما يسمى “منتدى السلام للمجتمع المدني”، وهو إطار يهدف للجمع بشكل مخادع بين أطر فلسطينية وأخرى إسرائيلية صهيونية من أجل خلط الأوراق وترويج مشاريع “سلام” تتناقض مع مبادئ العدالة وتتنازل عن بعض حقوقنا الأساسية غير القابلة للتصرف. فالمنتدى المذكور يساوي بشكل سافر بين الضحية و الجلاد، وبالتالي يقلص سقف المطالب الفلسطينية بما يحافظ على الهيمنة الاستعمارية والعنصرية الإسرائيلية ويحرم قطاعات واسعة من شعبنا، بالذات اللاجئين، من حقوقهم الأساسية المكفولة في القانون الدولي ومواثيق حقوق الإنسان.

نستهجن بشكل خاص مشاركة بعض النقابات ومؤسسات المجتمع المدني الأخرى المنضوية في إطار اللجنة الوطنية لمقاطعة إسرائيل لعدم التزامها بمعايير مقاطعة المشاريع الفلسطينية-الإسرائيلية المشتركة، التي “تضر النضال الفلسطيني —من أجل تقرير المصير، وإنهاء الاحتلال و عودة اللاجئين و المساواة— أكثر مما تفيد”[1].

إن فكرة تجميع مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني والإسرائيلي، لـ “مأسسة العمل المشترك في مجال بناء السلام”، في ضوء “عدم التقدم على المستوى الحكومي الرسمي”[4] و” تحقيق رؤية مشتركة لإيجاد حل سياسي تفاوضي للصراع العربي الإسرائيلي”[5] تفترض المساواة بين الطرفين في المسؤولية عن الصراع وفي الدور المطلوب لحله. كما إنها تفترض أن المؤسسات الفلسطينية المشاركة لها حق تمثيل الشعب الفلسطيني في التنازل عن حقوقه الأساسية، رغم أن أحداً لم يمنحها هذا التفويض ولا الحق. بالإضافة إلى تقويض حقوق الشعب الفلسطيني، يهدف هذا المنتدى أيضاً إلى إضعاف الحملة العالمية لمقاطعة إسرائيل بطرحها لأطراف فلسطينية بديلة ترفض المقاطعة نهجاً وتنغمس في التطبيع لتعطي انطباعاً زائفاً بأن الفلسطينيين منقسمين حول المقاطعة ولا يوجد التفاف حولها.

انطلاقاً من نداء المجتمع المدني الفلسطيني [2] الداعي لمقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها، وبناءً على وثيقة تعريف التطبيع [3]، وحرصاً على المحافظة على الالتزام بمعايير المقاطعة ومناهضة التطبيع ندعو جميع المؤسسات والنقابات الفلسطينية الحريصة على النضال من أجل حقنا في تقرير المصير والعودة والحرية لمقاطعة هذا المنتدى التطبيعي والالتزام بمعايير المقاطعة المقرة من الغالبية الساحقة في المجتمع المدني الفلسطيني.

اللجنة الوطنية لمقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها*

[1] http://www.pacbi.org/pdfs/Criteria-for-Boycott-GENERAL-Arabic.pdf

[2] http://bdsmovement.net/?q=node/52#Arabic

[3] http://www.pacbi.org/atemplate.php?id=50

[4] www.peacengo.org/

[5] http://madridcoalition.org/About-lang/تحالف-مدريد.html

Comments are closed.

%d bloggers like this: